Slider

 

قبل الدخول في تفاصيل التسوس فان الأذن تتكون من ثلاثة أجزاء:الأذن الخارجية وتشمل صيوان الأذن وقناة السمع. الأذن الوسطى وتشمل طبلة الأذن وعظيمات السمع. الأذن الداخلية وتشمل القوقعة والقنوات الهلالية. تسوس الأذن (Mastoiditis) يحدث عندما تذوب العظام الصدغية المتواجدة خلف الأذن الوسطى لأسباب عدة . أخطر الأنواع يطلق عليه مصطلح الكراتوما Cholesteatoma والكراتوما التهاب مزمن وخطير يصيب الأذن الوسطى ويؤدي إلى نمو خلايا جلدية في غير مكانها الطبيعي.

 

تسوس الأذن ومضاعفاته

 

د. مجدي عبد الكريم – استشاري الانف والاذن والحنجرة

 

قبل الدخول في تفاصيل التسوس فانالأذنتتكون من ثلاثة أجزاء:الأذنالخارجية وتشمل صيوانالأذنوقناة السمع.الأذن الوسطى وتشمل طبلةالأذنوعظيمات السمع.الأذن الداخلية وتشمل القوقعة والقنوات الهلالية.
تسوسالأذن(Mastoiditis) يحدث عندما تذوب العظام الصدغية المتواجدة خلفالأذنالوسطى لأسباب عدة . أخطر الأنواع يطلق عليه مصطلح الكراتوما Cholesteatoma والكراتوماالتهابمزمن وخطير يصيبالأذنالوسطى ويؤدي إلى نمو خلايا جلدية في غير مكانها الطبيعي.

تبدأ الكراتوما بالظهور ككيس صغير( من طبلة الأذن) فيالأذنالوسطى لعدة اسباب ويقوم هذا الكيس الصغير بتكوين خلايا داخله تنمو وتكبر مع الزمن (بطريقة تشبه الورم)ومنالأذنالوسطى تنتشر الكراتوما الى باقي اجزاءالأذنوبالذات الى العظام الصدغية خلف الأذن.

تتميز الكراتوما بما يلي :


* بطيئة النمو على مدى سنوات طويلة وقد تظهر المضاعفات بعد سنوات طويلة من المرض من 5 - 20 سنة.
* قدرتها على اذابة الأنسجة والعظام المحيطة بها عن طريق انزيمات معينة مما يسبب العديد من المضاعفات فيالأذنوالمناطق المحيطة بها.

* مرض غير معد وعادة تبدأ منذ الصغر وفي بعض الحالات تصيب كلا الأذنين.
* تعتبر كتلة التهابية مليئة بالجراثيم ولا تصلها المضادات الحيوية ولا تستجيب لها.

الأسباب:

 

4a45c9d86f3edtek-cholesteatoma

رسمه تمثل الكراتوما في الاذن الوسطى

السبب الرئيسي خلل في قناة أستاكيوس. وهي القناة التي تربط بين الأنف والأذن الوسطى وتقوم بموازنة الضغط الجوي بين خارجالأذنوداخلها. وانغلاق القناة يسبب ضغطا سلبيا فيالأذنالوسطى.

بالتالي فان جزءا من طبلةالأذنسينسحب للداخل بشكل كيس. مع بقاء انسداد القناة فان الكيس يتحوصل ويكبر مشكلا كتلة تسمى الكراتوما.

عندها يفقد الجسم السيطرة على هذه الكتلة وتبقى تنمو على مدى سنوات طويلة.

الأعراض:


صديد مزمن : يتصف هذا الصديد بأنه قيحي ويميل الى الصفار وذو رائحة كريهة بسبب الالتهاب المترافق ونوعية الجراثيم.
وعادة لا يستجيب هذا الالتهاب للمضادات الحيوية مهما كانت قوتها.


نقص في السمع : بسبب حجم الكراتوما فانها في بعض الأحيان تملأالأذنالوسطى مسببة نقصا في السمع.

أيضا مع تطور المرض فان الكراتوما تقوم بنخر لعظيمات السمع . كذلك مع الزمن فان الكراتوما تقوم بنخرالأذنالداخلية مسببة نقصاً في السمع من النوع العصبي مما يزيد من حدة نقص السمع.

 

دوار ودوخة : بشكل خفيف لكن قد يزيد في حالة اصابةالأذنالداخلية.انتفاخ وخراج خلف الأذن في القليل من الحالات المهملة


بالفحص الطبي في العيادة عادة يلاحظ عند المريض وجود ثقب في طبلةالأذنوتكون قناةالأذنمليئة بالصديد والقيح وغيره من الافرازات. بعد تنظيف القناة في العيادة تظهر الكراتوما واضحة فيالأذنالوسطى في أغلب الحالات.


لا يتم اكتشاف الكراتوما الا بعد حدوث المضاعفات في بعض الحالات حيث تظهر المضاعفات قبل تشخيص الالتهاب.


تكون نسبة انتشار الالتهاب عند الصغار أكثر من الكبار بسبب هشاشة العظام الصدغيةعند الصغار أما عند الكبار فان تصلب العظام الصدغية يقلل من انتشار الالتهاب.

المضاعفات :

 

 

خراج وصديد خلف الأذن بسبب التسوس

تتميز الكراتوما أنها تنمو ببطء شديد حيث أنها تبدأ فيالأذنالوسطى ثم تنتشر الى العظام الصدغية خلف الأذن. تتميز طبيعة الكراتوما بقدرتها على اذابة الأنسجة والعظام المحيطة بها عن طريق انزيمات معينة مما يسبب العديد من المضاعفات على المدى البعيد منها:


ثقب مزمن في الأذن.


نقص في السمع : للأسباب السابق ذكرها.


انتقال الألتهاب الى الوجه العنق وتجمع الصديد داخل أغشية العنق والوجه.


تكون انتفاخ و خراج خلفالأذنمما يستدعي عدم تأخير العملية.


دوخة ودوار بسبب اصابة القنوات الهلالية المسؤولة عن التوازن فيالأذنالداخلية.


التهاب الدهليز : يؤدي الى أعراض شديدة تتمثل في دوار شديد بالاضافة الى طنين شديد ونقص سمعي بالاضافة الى استفراغ وغثيان.


شلل العصب الوجهي السابع : حيث أن العصب الوجهي يمر من خلالالأذنالوسطى. من المضاعفات التي تستوجب التدخل الجراحي الفوري خلال أقل من 24 ساعة وفي حالة التأخر فان الشلل يصبح دائماً.


التهاب السحايا الدماغي : حيث أن الغشاء الدماغي ملاصق للعظام الصدغية.عندما تذوب تلك العظام بسبب النخر المزمن فان الغشاء الدماغي يصبح عرضة لانتقال الجراثيم من الكراتوما الملتهبة. في تلك الحالة يجب ادخال المريض للعلاج المكثف من هذا الالتهاب الخطير.


تجمع قيح وصديد التهابي على الغشاء الدماغي : وضعخطيريستوجب التدخل الفوري.


العلاج :

 

العلاج الوحيد لهذه الحالات هو التدخل الجراحي فقط:تنظيف العظام الصدغيةMastoidectomy.

عملية التسوس من خلف الأذن

حفر العظام الصدغية لازالة التسوس

 

 

عظمة الأذن الصدغية بعد ازالة التسوس

 

لا يوجد أي دور للعلاج التحفظي.تتم العملية بدقة وباستعمال المجهر الجراحي فيالأذنتحت البنج العام حيث يتم تنظيف كاملالأذنالوسطى والعظام الصدغية بنفس الوقت. يتم أيضا توسيع قناةالأذنووضع رقعة مكان الطبلة وكذلك في بعض الحالات يتم اصلاح عظيمات السمع بنفس الوقت.


هذه العملية تعطي نسبة نجاح عالية جدا وبحاجة الى مهارة وخبرة جراحية عالية وهي ليست للهواة.

يفضل دائما اجراء العملية في أوقات مبكرة قبل استفحال المرض وظهور المضاعفات. ويمكن اجراء هذه العمليات حتى في اعمار مبكرة فور تشخيص الحالة للأطفال اعتبارا من السنة الأولى من العمر.

 

د. مجدي عبد الكريم

استشاري الانف والاذن والحنجره

 

ملاحظة هامة : جميع الحقوق محفوظة للمؤلف بدائرة المطبوعات . لا يجوز  الاقتباس او اعادة النشر من المقال الا باذن المؤلف شخصيا وبموافقته . وبخلاف ذلك يتعرض المخالف للملاحقة القضائية تحت طائلة قانون المطبوعات والنشر . .