Slider

. متلازمة منييرز ( Meniere's Disease  ) هو عبارة عن مرض  يصيب الأذن الداخلية و يصيب عادة كافة الاعمار لكنه بالعاده يظهر بين عمر 20 – 50 سنة . يصيب عادة أذن واحده ثم يصيب الثانية في 50  % من الحالات مع تقدم العمر  . يصيب النساء والرجال بنفس النسبة .


الأعراض :


ياتي المرض على شكل نوبات متكرره وتتضمن :

دوران و دوخان

فقدان توازن

ضعف السمع

طنين

ضغط على الأذن

تقيؤ واستفراغ

عدم تحمل الضوضاء والأضواء


النوبات قد تكون خفيفة أو شديدة. بعض الحالات يصاحبها تقيؤ شديد. قد تحدث بشكل متكرر أو مرة كل عدة اشهر . بعض الحالات يصاحبها غثيان في المعدة  تقيؤ شديد  . تستمر النوبات من 20 دقيقة الى عدة ساعات لكنها في المعدل 2-4 ساعات . يشعر المريض بعدها بالنعس وعدم التوازن لفترة من الوقت قد تستمر يوم او اكثر .

أحيانا قد يحصل الدوران دون نقص السمع  .بالنسبة الى ضعف السمع والطنين فانه يكون مؤقتا في بداية المرض لكن مع مرور الوقت يصبح ضعف السمع والطنين دائم  .


انتفاخ القوقعة باللون الازرق يسبب مرض منييرز

 

الأسباب :

يحدث المرض بسبب تغيرات واضحة في الأذن الداخلية. المسبب لهذه التغيرات غير معروف  . هذه التغيرات تحدث بسبب تجمع السوائل في الأذن الداخلية . تجمع السوائل يؤدي الى ضغط كبير على اجزاء الأذن الداخلية الدقيقة مما يرسل اشارات غريبة للدماغ . هذه الاشارات تسبب الدوران والطنين .

 

التشخيص :

لا بد من استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتشخيص الحالة . لتشخيص الحالة نعتمد على :

السيرة المرضية  والفحص الطبي

فحوصات السمع : عادة يظهر ضعف سمعي عصبي واضح في بعض الترددات مع وجود ضغط طبيعي للأذن الوسطى .

فحوصات التوازن : تظهر عادة وجود ارتفاع في ضغط الأذن الداخلية واضطراب في عملها .

 

العلاجات :

احدى طرق علاج منييرز


لا يوجد شفاء من مرض منييرز لكن مع العلاج تتحسن الاعراض بشكل واضح . في بعض الحالات يختفي المرض لوحده بعد  5 – 10 سنوات  .


1- تجنب المحفزات :يفضل تجنب بعض الأشياء التي تزيد من حدوث المرض وهي :تخفيف كمية الملحالتمارين الرياضيةايقاف التدخينتجنب بعض الأطعمة المنبهة مثل القهوة والشاي والشوكولا  والكحول


2- الأدوية : توجد العديد من الأدوية التي تعطى للمريض وهدفها ايقاف الدوران وتخفيف المعاناة ومنها وغالبا ما تعطي نتيجة جيدة ولا بد من الاستمرار على هذه الأدوية مدة 6 – 12 شهرا على الأقل للسيطرة على المرض


3- الحقن : يتم حقن مادة معينة داخل الأذن الوسطى  حيث تقوم هذه المادة بالقضاء على الأعصاب المسؤولة عن الدوران  .  يوجد نوعان من المواد للحقن : كورتيزون وجنتاميسين . لا يوجد أي تأثير على السمع في حالة الكورتزون حيث يبقى كما هو . اما في حالة الجنتاميسين فيمكن ان يتأثر السمع احيانا . تعطي نتائج جيده في أغلب الأحيان .

طريقة الحقن

4-أنبوب التهوية : يتم وضعهه في طبلة الأذن الوسطى لموازنة الضغط بين الأذن الوسطى وخارج الأذن . يتم اجراؤه بسهولة في العيادة تحت البنج الموضعي .

5- العمليات : في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات التحفظية أو الحقن فيمكن اجراء التدخلات الجراحية لكنها كما ذكرنا الحل النهائي .

احدى طرق علاج مرض منييرز Silverstein Wick