Slider

الليزر في عمليات الأنف والأذن والحنجرة

145343

معنى كلمة ليزر هو تضخيم الضوء بالانبعاث الإشعاعي المثار وانتشرت  تقنيته بسرعة  واصبح نطاق  استعماله في أغلب  المجالات الطبية .

الليزر عبارة عن ضوء على شكل شعاع مكرر مستقيم متواز، يصدر عن طريق تأين مادة معينة، وهذه المادة قد تكون ثاني أكسيد الكربون أو الأرغون أو الكربتون أو الروبي أو الأنينيوم أو الهليوم - نيون.

يتميز هذا  الضوء الإشعاعي الصادر انه غير منحرف ويوفر  طاقة كبيرة جدا  في المادة التي يقابلها ويقوم أثناء القطع بتوليد حرارة  عالية تكفي لإغلاق الأوعية الدموية؛ وبذلك ينعدم النزف.


ما هي ميزة  الليزر الطبي ؟


بدأت استخدامات الليزر في جراحة الانف والاذن والحنجرة في نهاية السبعينات حيث استخدم الليزر الكاربوني CO2، اما في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، بدأ استخدام الياغ ليزر خاصة لاجراء جراحة الاغشية المخاطية.

يستخدم الليزر  في الجراحات متناهية الدقة خاصة عندما يكون الحيز المراد العمل فيه بمساحة مليمتر واحد أو أقل، فلا يمكن استعمال أي مشرط طبيعي عادي، بل نحتاج إلى ما هو أدق من ذلك، وهو الليزر، الذي يمكنه القطع بطريقة حادة جدا تصل إلى جزأين من العشرة من المليمتر 0.2 ملم


ما هي  استخدامات الليزر في مجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة ؟


عمليات الأذن :يتم استخدام الليزر بعملية عظيمة الركاب حيث يقوم باجراء ثقب صغير جدا في قاعدة عظيمة الركاب . طبعا يتم استخدام المايكرسكوب المكبر في هذه الحالة .

1223344

عملية عظيمة الركاب

عمليات الأنف : يتم استخدام الليزر لكي القرنيات الأنفية المتضخمة  فيؤدي إلى إحداث ضمور فيها ويحسن  عملية التنفس .  كما يمكن استئصال بعض الأورام الدموية الحميدة في جدار الأنف وتجنب النزيف، الذي يمكن أن يحدث بعد الاستئصال بالطرق العادية.

tube_1

طريقة كي القرنيات


جراحة الحنجرة: يمكن استئصال اللوزتين بواسطة الليزر، وكذلك استئصال بعض الأورام الدموية الحميدة، وكذلك اورام اللسان والحلق والحنجرة .

عمليات الأوتار الصوتية : يتم ازالة بعض الاورام والكتل على الاوتار الصوتية  في الحنجرة دون التأثير على نوعية الصوت ودون فقدانه. يعتبر الحل الامثل لحالات الثواليل في الحنجرة الصوتية وكذلك تضيق الحنجرة والقصبة الصوتية .

polyp

كتلة على الوتر الصوتي


عمليات  الشخير: يتم عن طريق الليزر استئصال اللهاة وجزء من سقف الحلق  للهاة مما ينتج عنه شد لسقف الحلق لازالة الشخير وحالات توقف التنفس وبذلك يرتاح المريض من الشخير أثناء النوم.

4_Weeks_vsm

سقف الحلق بعد العملية

معالجة ذرف الدموع: تحدث بسبب انغلاق في مجرى قناة الدمع بين العين والأنف .عن طريق الليزر يتم  اجراء ثقب في العظم عن طريق الأنف مما  يسمح للدموع بالمرور الى الجوف الانفي  وبذلك تذهب الدموع الى المكان الصحيح .

 

ما هي الاحتياطات الوقائية ؟


ان استخدام الليزر لا يخلو من الخطورة على كل من الجراح والمريض في الوقت نفسه إذا لم يستخدم بالطريقة الوقائية المعروفة والمعتمدة عالميا وهي :

1- على جميع الأطباء والعاملين في غرفة العمليات ارتداء النظارات الواقية من أشعة الليزر خلال العمل

2- يجب أن يغطى وجه المريض كاملا بقطع الشاش الطبي المبللة بالماء لتجنب الحروق المحتمل حدوثها خلال العمل بالليزر، ويكون الجزء المراد استئصاله فقط هو الذي يظل مكشوفا بلا غطاء

3- يجب استعمال أنبوب تنفس خاص بأشعة الليز لتجنب تكسر هذا الأنبوب خلال استخدام أشعة الليزر


ما هي فوائد الليزر للمريض  ؟


1ـ دقة الجراحة حيث يمكن التخلص من النسج غير المرغوب فيها عن طريق تبخيرها طبقة تلو الاخرى.

2 ـ جراحة بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، حيث يمكن استخدام الليرز في جراحة المناظير من دون الحاجة لاجراء شقوق جراحية واسعة.

3 ـ عدم إحداث النزف للمريض حيث يمكن اجراء الجراحة بشكل ادق.

4ـ الحفاظ على وظيفة العضو المجرى عليه جراحة من خلال دقة الليزر وسرعة العملية.


الخلاصة :


الليزر احدى الأدوات الجراحية التي تساعد في بعض العمليات  وبالذات على الحنجرة والاحبال الصوتية ويتميز بدقته وقلة النزيف. تم تضخيم قيمة الليزر اعلاميا لأهداف تجارية وبرأي الكاتب فيجب استعمال الليزر في الحالات التي لا بديل لها من استعماله  . قل استعمال الليزر حديثا بسبب توفر طرق بديلة أكثر أمانا وأقل كلفة ولكن ما زال لا غنى عنه في بعض الحالات .