Slider

hypoglossala


 

د. مجدي عبد الكريم العصب السابع هو عصب دماغي مصدره الدماغ ويغذي عضلات الوجه . يستطيع الانسان اغلاق العين والتحكم بحركة الفم والشفة بفضل العصب السابع وكذلك تحريك عضلات الوجه كالابتسامة . عند شلل هذا العصب يفقد المصاب القدرة على التحكم بعضلات الوجه في الجهة المصابة وخاصة العين والفم مما يعطي منظر متدلي لنصف الوجه المصاب وشلل في كامل عضلات الوجه للجه المصابة . . توجد اسباب عديدة لشلل الوجه كالاورام الدماغية والجلطات والتهاب الاذن لكن عند عدم معرفة السبب كما هو في 70 % من الحالات فيسمى بالشلل النصفي للوجه او شلل بل وهذا ما سنركز عليه في موضوعنا . اغلب حالات هذا الشلل مؤقتة هذه وتشفى الأعراض خلال اسابيع .


الأسباب :



يحدث ضعف العصب نتيجة لتورم أو التهاب في العصب الدماغي السابع الذي يغذى عضلات الوجه وتظهر أعراضه عادة على العين والفم .

لم يتم تحديد أسباب التهاب العصب ولكن تشير معظم الدراسات إلى أسباب فيروسية ومن اهمها فيروس الهربس حيث ان هذا الفيروس يكون ضامرا قرب العصب ويحدث تنشيط له لاسباب مجهوله وعوامل مساعدة وخاصة نزلات البرد .

الالتهاب الفيروسي هذا يحدث في جدار العصب نفسه مما يؤدي لانضغاطه بالقناه العظمية وبالتالي شلل العصب . يتطور الالتهاب خلال 48 ساعة ويبدا بالانحسار خلال ايام لأسابيع .

العصب السابع وفروعه ويظهر باللون الاصفر


الاعراض :


تبدأ الاعراض فجأه او تتطور بسرعة خلال 24 ساعة .

1- صعوبة غلق العينين مما يؤدي الى بقاء العين مفتوحة وتعرض القرنية للجفاف .

2- انحراف الفم للجهة المعاكسه السليمة

3- فقدان تعابير الوجه فلا يستطيع المريض الابتسام او العبوس في الجهة المصابة

4- الام في الاذن او في الجهة المصابة

5- ضعف التذوق

6- سيلان عفوي للعاب

7- فرط حساسية للصوت بسبب اصلبة عضلة عظمة الركاب

8- صداع

9- خلل في الكلام والتصفير والشراب


العوامل المساعدة :


العوامل النفسية

السكري

الحمل

المجهود الجسدي والتعرض لتيار بارد


الفحوصات :


عادة يتم التشخيص في العيادة بسهولة وفي أغلب الحالات لا يتم اللجوء الى أية فحوصات . اذا لم يتم التحسن خلال اسبوعين أو كان هنالك شك في التشخيص فينصح ب :

1-الرسم الكهربائي للعضلات مثل EMG لمعرفة مدى وضع العصب المصاب .

يساعد الرسم الكهربي للعضلات EMG تقييم الحالة المرضية والتنبؤ بمصيرها, فقد يعطى هذا الفحص دليل على زوال العصب وهذا يعنى تلف المحور العصبي, وأن التجدد للعصب من الممكن أن يستغرق وقتا طويلا يصل إلى 3 شهور, ومن الممكن أن يكون التجدد غير كامل. بينما وجود تجدد غير كامل في الأسبوع الأول يعنى تنبؤ طيب لمصير الحالة.

2- صورة رنين مغناطيسي للدماغ MRI لاستثناء الاورام الدماغية والجلطات .



العلاج :



85% من الحالات تشفى خلال اسبوعين الى ثلاثة اشهر سواء بالعلاج أو بدونه كما يشفى الأطفال تماما في الغالب.فلا داعي للقلق ففي بعض الحالات يبدأ التحسن بعد ثلاثة أشهر . 1- في حالات الشلل الكامل يمكن اعطاء كورتيزون مدة اسبوعين بجرعة عالية ثم يتم تخفيفه في حالة اكتشاف الملرض خلال 48 ساعه من بدء الأعراض . في حالة الشلل الجزئي فهنالك خلاف على جدوى الكورتزون ويمكن عدم اعطاؤه . 2- يمكن في بعض الحالات اعطاء مضاد لبعض الفيروسات كالهيربس خلال اول 48 ساعة 3- أثبتت أغلب الدراسات أن الشفاء يكون اسرع واكمل في حالة اعطاء الكورتزون ومضاد الفيروس مع بعض . 4- لا بد من حماية العين وخاصة القرنية من الجفاف والتقرحات بسبب عدم القدرة على اغلاق العين عن طريق الدموع الصناعية . 5- العلاج الطبيعي نبدأ به عادة به بعد اسبوعين من بدأ الشلل في بعض الحالات