Slider


د. مجدي عبد الكريم – استشاري الانف والاذن والحنجرة


في مقالات سابقة تم شرح وضع الجيوب الأنفية وتطورها وأسباب التهابها المزمن وطرق العلاجات التحفظية .

باختصار يوجد تصريف طبيعي لافرازات الجيوب الأنفية والمخاط عن طريق فتحات طبيعية داخل الأنف وفي حالة انسداد هذه الفتحات  تتسبب بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

يتضح ان السبب الرئيسي للالتهاب المزمن هو انغلاق فتحات الجيوب المختلفة وسر نجاح العملية هو في حل هذه المشكلة في حالة فشل العلاج التحفظي أو وجود اللحميات الزائده فانه لا بد من التدخل جراحيا وسنناقش فيما يلي مختلف الطرق القديمة والحديثة  .


1- الجيوب الجبينية         2- الجيوب الغربالية    3-   الجيوب الوجهية



الطرق الكلاسيكية ( التقليدية ) :


وتشمل عادة عدة طرق ومنها

أ -  غسيل الجيوب Antral Washout   : يتم ادخال ابرة طويلة الى داخل الجيب الوجهي عن طريق الأنف ويتم غسل الجيب وازالة الصديد . تعطي فترة راحة لا تتجاوز الشهرين.تصلح فقط في حالة الالتهاب الحاد ولا تصلح للالتهابات المزمنة . غسيل الحيوب لا يزيل الاتهابات المزمنة ولا اللحميات الزائده ولا يوسع فتحات الجيوب المغلقة ولا يصلح الا كحل مؤقت جدا للجيوب الوجهية فقط .


ب – الشق الخارجي : احدى الطرق ويتم خلالها الدخول الى الجيوب الغربالية والجبينية

External Fronto -Ethmoidectomy عن طريق شق طولي بجانب الانف  حيث يتم تنظيف هذه الجيوب مباشرة مشكلة هذه العملية أنها تأخذ وقت وفترة شفاء طويلة وتترك ندب على الوجه مكان الشق الخارجي .

يتم أيضا الدخول الى الجيوب الوجهية  عن طريق شق تحت اللثة Caldwel-Luc وتنظيف الجيب مباشرة بعد ازالة العظام الوجهية المغطية للجيب  .

مشكلة هذه العملية هي في خدران الوجه  دائم في بعض الحالات   ومحدوديتها حيث انها تصلح للجيب الوجهي فقط . وعادة ما تعود الالتهابات بعد 6 – 12 شهرا .

لعلاج  المريض الذي يعاني من التهاب كافة او اغلب الجيوب فانه بحاجة الى اربعة شقوق خارجية للدخول الى اغلب الجيوب ولا يستطيع الجراح الوصول الى الجيوب الوتدية لانها في قاع الجمجمة .


ج – تنظيف الجيوب واللحميات عن طريق الأنف مباشرة Intranasal Ethmoidectomy  : يتم تنظيف الجيوب الغربالية والوجهية تحت النظر المباشر  Direct Vision  : يتم تنظيف اللحميات الزائده مباشرة دون امكانية تنظيف الجيوب الغربالية بشكل كاف وغالبا ما تبقى جذور اللحميات داخل الجيوب الغربالية والتي من الصعب والخطر تنظيفها بهذه الطريقة . غالبا ما تعود اللحميات والالتهابات خلال سنوات بسيطة .

باختصار فان الطرق التقليدية أصبحت من الطرق القديمة التي تستهلك الوقت وغير كاملة النتائج وتسبب العديد من المضاعفات وتعطي غالبا حلا مؤقتا ولا ينصح الكاتب بها .


مكان الشق الخارجي


طريقة البالون :

هي طريقة حديثة جدا يتم خلالها الدخول الى داخل الجيوب الأنفية عن طريق بالون . بعد الدخول الى داخل الجيب يتم نفخ البالون و تتوسع الفتحة تلقائيا .

تصلح هذه الطريقة في حالات محددة عندما لا تكون هنالك التهابات مزمنة أو لحميات زائده كحالات صداع الجيوب أو التهابات محدودة .

من الملاحظات المهمة هي ان سعر هذه البالونات مكلف جدا وعادة ما يحتاج المريض الى 3-6 بالونات وسعر البالون الواحد  حوالي 600 دولار ويستعمل لمرة واحدة .

أيضا فانه بهذه الطريقة لا يمكن تنظيف الالتهاب المزمن واللحميات الزائده .

بصراحة فان حجم الدعاية لهذه العملية هو أكبر مما تستحق وتحاول الشركة الصانعة لهذه البالونات تسويقها والدعاية لها علما بأن نتائجها محدودة النجاح .


البالون الانفي


طريقة المنظار :

تعتبر الطريقة المعتمده عالميا وحاليا هي عملية الجيوب الأنفية بالمنظار .

تتم هذه العملية عن طريق منظار جراحي يتم ادخاله من فتحة الانف الطبيعية .

يمكن اجراء هذه العملية تحت البنج العام أو الموضعي  ويتم ادخال مناظير دقيقة عبر فتحة الانف الطبيعية  . الهدف هو توسيع الفتحات التصريفية للجيوب الأنفية بشكل دائم  لتفريغ الاحتقان والمخاط المتراكم . أيضا يتم ازالة اللحميات الزائده وتنظيف الجيوب بالكامل .


مزايا هذه العملية عن الطرق السابق ذكرها :

1-  عدم الحاجة الى شق جلدي خارجي وتجنب الندب حيث ان هذه العملية تجرى من خلال فتحة الأنف الطبيعية

2-  تقصير فترة العملية وفترة الشفاء حيث يستطيع المريض مغادرة المستشفى بنفس اليوم او اليوم التالي.

3-    امكانية الوصول الى كافة الجيوب وتنظيفها بالكامل وخاصة الوتدية .

4-    تجنب المضاعفات التي كانت تحدث بالطرق السابقة .

5-    امكانية عمل توسيع كبير لفتحات الجيوب الأنفية وازالة بعض الجيوب بالكامل كالجيوب الغربالية .

اللحميات الأنفية


تقييم نتائج عمليةالمنظار  :


تعتمد نتائج هذه العملية بصراحة على عدة عناصر أهمها :

1- مهارة وخبرة الجراح في الوصول ومعالجة كافة الجيوب الملتهبه

2- شدة الالتهابات وخاصة وجود اللحميات الزائده حيث أن هذا يستدعي استئصال كامل للحميات

3- وجود أزمة صدرية أو نقص في المناعة مما يلزم متابعة بعلاج للأزمة والمناعة قبل وبعد العملية

4- مدى تعاون المريض والتزامه في العلاج

في العادة تعطي هذه العملية نتائج ممتازة مقارنة بالطرق الجراحية القديمة .

مضاعفات هذه العمليات قليلة الحدوث  وتعتمد بالذات على خبرة الجراح ومهارته  وعادة يتم السيطرة عليها بسهولة.


منظار الجيوب الانفية


رسم لعملية المنظار


الخلاصة :


أصبحت جراحة الجيوب بالمنظار هي الحل الأمثل والفعلي لمشكلة الالتهابات الجيوب الأنفية المزمنه حيث أن هنالك فرق كبير بين نتائج هذه الطريقة والطرق التقليدية القديمة في جراحة الجيوب على المدى البعيد  وكذلك بالنسبة لفترة الشفاء وطبيعة الألم والقدرة على تنظيف كافة الجيوب مع التقليل بشكل كبير للمضاعفات التي كانت تحدث سابقا .


 

http://www.youtube.com/watch?v=SnJgXvuBGa8

فيديو توضيحي لعملية الجيوب بالبالون

 

http://www.youtube.com/watch?v=7rVjczxfG7s

فيديو لعملية الجيوب بالمنظار

 

د. مجدي عبد الكريم – استشاري الانف والاذن والحنجرة

ملاحظة هامة : جميع الحقوق محفوظة للمؤلف بدائرة المطبوعات . لا يجوز الاقتباس او اعادة النشر من المقال الا باذن المؤلف شخصيا وبموافقته . وبخلاف ذلك يتعرض المخالف للملاحقة القضائية تحت طائلة قانون المطبوعات والنشر . .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">